الأحد، 11 يناير 2015

رحلة عائلية مميزة و مثمرة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيف حالكم :)
قدم لنا فريق نهج انفوجرافيك مميز عن التخطيط لرحلة عائلية مميزة ، و في هذه التدوينة نريكم التطبيق العملي :)
بداية فقد كانت رحلتنا منذ 3 أسابيع :)

كان الأمر متعاً أن نخطط للأنشطة الممكن أن نقدمها لصغيرتنا الكبيرة هناك :)
فبيئة وجهتنا ثرية غنية بأشياء كثيرة

أولاً لنقسم الرحلة لنتمكن من الإعداد لها بشكل جيد


  1. هنالك الطريق من المنزل إلى الفندق أو مكان الرحلة
  2. الوقت ما بين الوصول و حتى بدء المغادرة
  3. رحلة العودة - و يمكننا اعتبارها نسخة ثانية من رحلة الذهاب من حيث التجهيزات و الأنشطة :)


إذاً ماذا فعلنا و كيف ؟
إليكم التقرير الآتي :

الوجهة : العين السخنة
أولاً الطريق
فهو يستغرق حوالي الساعة تقريباً أو أكثر بقليل من بداية طريق القاهرة\السويس الصحراوي - بالنسبة نا من مدينة 6 أكتوبر أصف على ذلك قرابة ساعة أخرى للوصول لبداية طريق السفر :)
إذاُ لدينا ما يقرب من ساعتين و نصف على الأقل من البيت و حتى الفندق
خلال هاتين الساعتين يمكن عمل بعض الأنشطة الخفيفة :
  • شريط الأغاني أو الأناشيد الخاص بالطفل سيكون خياراً جميلاً - مراجعة الأناشيد و ترديدها مع الوالدين يخلق جواً من المرح و المتعة و الطفل يستمتع بمشاركة الجميع معه خاصة الأب :)
  • بعض الوقت لسماع السور التي يحفظها الطفل أو يسمعها بشكل متكرر ، ستكون فرصة جميلة لمراجعة حفظ الطفل و سماع الآيات
  • الأجهزة الالكترونية تكون مسعفة في بعض هذه الأحيان ، يمكنك تشغيل البرامج التعليمية الخاصة بطفلك على جهاز التابلت أو الهاتف الذكي
  • و طبعاً لا توجد فرصة أروع من طريق طويل كهذا لمراجعة أذكار عديدة : الخروج من المنزل - ركوب السيارة - دعاء السفر ، و طبعاً طوال الطريق "سبحان الله" على ما نرى من عجائب الخلق و ضخامة الجبال
  • ملاحظة ما يكون حولنا دوماً من أشخاص و سيارات و كائنات - و أنواعهم جميعاً - و التحدث عنهم
  • و طبعاً هناك مجال واسع - خاصة مع طريقنا من اكتور و حتى نصل - لقيلولة طويلة :)



- خلال ساعتين يمكنك عمل عدد لا بأس به من الأنشطة و ذلك قبل الوصول ، فتخيلوا ما يمكننا فعله خلال يوم أو اثنين :) -

-------------------------------------------------------------
--------------------------------------------

وصلنا إلى الفندق بحمد الله .. إذاً تبدأ المرحلة الثانية
لو أن الطفل كبير بعض الشيء -عامان و صف تقريباً فأكبر - يمكنا تعريقه بمعنى كلمة فندق و الفرق بين الفندق و البيت
صعدنا إلى الغرفة و قمنا بإفراغ أمتعتنا الحمد لله
و طبعاً من أساسيات تجهيزات الرحلة كانت ألعاب ريتاج كما ذكر في الانفوجرافيك -شاهده من هنا
  • لدينا مكعباتها التي تصلح لتمثيل أي شكل و تخيله و تركيبه :)
  • دودة خشبية من اربع قطع - كل قطعة بها عمود لتركيب بعض الأشكال و هنالك عائق عليها تفاديها بتتمكن من ادخال الشكل لنهاية العمود
  • أحجية تحبها هذه الفترة -puzzle
  • وطبعاً معنا كراسة رسم صغيرة و القلم و الألوان - سيأتي ذكر دورهم فيما بعد :)



افرغنا أمتعتنا و استرحنا قليلاً و حان وقت التجول و الاستكشاف :) ، يمكنكم الانطلاق بحريتكم لسنا في مدرسة لنلتزم بجدول محدد لكل دقيقة.
لكن يفضل ألا نأخذ الاجازة حجة للسهر و التهرب من نظام الأسرة في النوم و الطعام - دعونا نحافظ على مواعيد النوم و روتينه، خاصة مع الأطفال أقل من 7 سنوات لتلبية احتياجاتهم من النوم الصحي خلال الليل و كي يكون لما نقدمه من أنشطة معنى، طفل متعب لن يستفيد كطفل مرتاح.
كذلك نظام الطعام بعدد وجباته و ما بين الوجبات و نوعية الطعام - لم نأكل من المطاعم حولنا غير مرة و الباقي كنت أعمل على اعداده ، متعب لكنه ممتع أن تحافظي على مبدأ الطعام الصحي رغم كل شيء،و لا داعي للطبخ بكميات مهولة ،فيكفي شطائر تعدينها من المنزل و تضعينها في الثلاحة في الغرفة و قبل ليلة أخرجيها لتدفأ و كذلك المشروبات الساخنة إن توافر "كاتل" و هكذا


وهنالك بند مهم ينبغي التفكير فيه قبل الانطلاق إلى الرحلة ألا و هو عناصر البيئة الممكن استغلالها ، فبالنسبة لنا كان هناك :
  •  جبال - رمال -ضخور  - وادي : رحلة إلى الجبل و ملاحظة ما حولنا
  • بحر - شاطئ-صخور من البحر - شعاب مرجانية "محطمة على الشاطئ" - أصداف : طبعاً لن نذهب إلى مقربة من البحر و نبقى في الغرفة :)
  • قوارب و سفن مختلفة الأحجام : من رحلة البحر و رحلة للميناء
  • غواصة - البحر من الأسفل و ما فيه من :قاع - شعاب مرجانية - سرب سمك : رحلة بحرية على متن مركب له غرفة سفلية أشبه بالغواصة

في هذه المرحلة يظهر دور كراس الرسم و الألوان ، فقد كنا نقوم بملاحظة ما حولنا و نتحدث عنه ،مع الكراسة و الألوان دوماً ، و أحياناً يكون لدينا متسع من الوقت لنرسمه - أثنا الحديث أشجع ريتاج على اختيار ما تريد رسمه لنعبر عما نراه أمامنا في الورقة بشكل جيد ، و لم نقم بذلك أغلب الوقت، بل كنا نكتفي بقضاء الوقت الممتع و ملاحظة ما حولنا الحديث عنه و التقاط الصور ، و قمنا بالرسم و نحن نشاهد الصور  نرى الصور الخاصة بكل نشاط قمنا به و نتحدث عما فعلناه و ما كان حولنا و نعبر عن النشاط بصورة :)

-------------------------------------------------------------
--------------------------------------------

و بعد انقضاء فترة رحتنا و بداية طريق العودة ، بدأنا الأنشطة التي قمنا بها في طريق الرحلة - الأمر ليس معقداً و ن يمثل مشكلة تكرار الأنشطة البسيطة مشكلة للطفل ، بل كان الأمر ممتعاً كما ذكرنا لاشتراك الأب مع الطفل :)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق